آخـــر الــمــواضــيــع

قبول في الجامعات الامريكية بقلم ماااهي فارس :: مجموعة فائز الثقة لاستشارات البيئة بقلم ماااهي فارس :: مطابخ الوميتال 2014 بقلم ronarona :: اشهرمركات مولدات كهرباء زراعية بقلم ماااهي فارس :: مطابخ الوميتال 2014 بقلم ronarona :: برنامج مطاعم ومحاسبة من فكرة بقلم ماااهي فارس :: افضل برنامج حسابات من فكره للبرمجيات بقلم ماااهي فارس :: شركة نوخذة لبرمجة تطبيقات الجوالات بقلم ماااهي فارس :: فرصة كبيرة لكل دول الخليج علي تركيب كراسي الملاعب بقلم ماااهي فارس :: احدث وارقي تصاميم المسابح في مؤسسة الفريق بقلم ماااهي فارس :: دورات في اللغه الانجليزيه في بريطانيا بقلم ماااهي فارس :: شبكات التواصل الاجتماعى وتأثيرة فى الاسرة العربية بقلم بنزارا :: ورة ادارة خطط الطوارئ والازمات QHSE بقلم ماااهي فارس :: إمتلك في ماونتن فيو هايد بارك القاهرة الجديدة & ماونتن فيو أكتوبر بارك بقلم ماااهي فارس :: مزارع جاهزة 2.5 فدان أمتلك وأزرع وسجل بأمان تام بقلم ماااهي فارس :: Yacht charter in dubai بقلم ماااهي فارس :: Yacht charter in dubai بقلم ماااهي فارس :: تطبيق المرشد الأكاديمي بقلم ماااهي فارس :: أقوى برنامج لأدارة أٌقساط عملاؤك بقلم ماااهي فارس :: الجدول الزمني لدورات السلامة لمعهد الثقة بقلم ماااهي فارس ::
+ الرد على الموضوع
النتائج 1 إلى 7 من 7

الموضوع: كتاب الشاهنامة.... ملحمة الفرس الكبرى

  1. #1
    نائبة الإدارة
    تاريخ التسجيل
    Dec 2010
    الدولة
    cairo
    المشاركات
    1,605

    3343 1170769741 كتاب الشاهنامة.... ملحمة الفرس الكبرى

    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته



    مقدمه عن كتاب الشاهنامه لابى قاسم الفردوسى:

    أسماء وألقاب وعناوين كثيرة طالت الشاعر الفارسي العظيم الحكيم ابو القاسم الفردوسي عبر العصور فهو «هوميروس ايران» و«ابو الشعر الفارسي» و«محي ثقافة ايران ولغتها» و«الفنان الاغر» و«شاعر الحرية» و«اعظم شعراء الدنيا»

    الحكيم الفردوسي هو ابو القاسم منصور بن حسن بن شرفشاه، مشهور بالفردوسي لانتسابه الى كلمة «فردوس» بمعنى البستان.ثمة هالة من الابهام والاسطورة تلف حياة هذا الشاعر كما هو شأن العظام، ولكن وفق رواية مؤلف «المقالات الاربع» العروضي السمرقندي، وهي اقدم المصادر التاريخية واقربها لحياة الفردوسي، ووفقا للاشارات الواردة في شاهنامة الفردوسي فان تاريخ ولادته في اواخر العقد الثالث من القرن الرابع، وينحدر من عائلة من طبقة الدهاقين او الملاكين من قرية اسمها «باج» في نواحي طبران في طوس حيث كان ذو املاك وضِياع واموال.وطبقة الدهاقين علاوة على قدرتها الاقتصادية فهي ايضا حامل وحافظ للسنن والرسوم والتقاليد الايرانية الاصيلة وناقل للاخبار والروايات والقصص والاساطير الايرانية القديمة. فهي تتمتع بثقافة خاصة وفكر اصيل.

    امضى الفردوسي سنوات شبابه في تتبع اخبار تاريخ ملوك ايران وسيرهم المتناثرة في المصادر المكتوبة ولا سيما الكتاب البهلوي «خوتاي نامك» او «خداي نامه» والذي ترجمه ابن المقفع الى العربية في القرن الثاني الهجري تحت عنوان «تاريخ الرسل والملوك» وكان مأخذاً اساسيا للمؤرخين المسلمين فيما بعد كالطبري والدينوري والبيروني والثعالبي.كما قرأ الفردوسي الشاهنامات النثرية السابقة كشاهنامة ابو المؤيد البلخي وشاهنامة ابوعلي البلخي وشاهنامة ابو منصوري.من ناحية اخرى اطلع الفردوسي على الروايات الشفهية للحكايات والحوادث الحماسية الايرانية القديمة والتي كانت تدور على السنة الرواة والنقالين ولا سيما طبقة الدهاقين والاشراف والسدنة.والفردوسي الى جانب المامه في الثقافة الفارسية وتاريخها كان متبحرا في الادب العربي والثقافة الاسلامية والفلسفة والبلاغة والكلام.. ولعلّ اشعاره تثبت ذلك ولقبه «الحكيم» يؤكد هذه الحقيقة.

    في عصر شباب الفردوسي توفي الشاعر دقيقي بعد ان كان الاخير قد شرع بنظم شاهنامته ولم ينشد منها سوى الف بيت تقريبا، الامر الذي حرك مشاعر الفردوسي ودفعه لاكمال مشروع دقيقي، وفعلا بدأ بالنظم عام ۳۷۰ه وامتد به المطاف لاكثر من ثلاثين عاما كان نتيجتها هذا السفر العظيم الذي يحوي اكثر من ستين الف بيت.

    قدّم الفردوسي شاهنامته الى السلطان محمود بن ناصر الدين سبكتكين الغزنوي لكنه لم ينل مراده بل كدّر خاطره بعد ان اخلف وعده بمنحه الجائرة المقررة بستين الف دينار، فهجاه الفردوسي وهرب من غزنة خوفا من بطش السلطان محمود باتجاه دياره وبقي هناك حتى وفاته سنة ۴۱۱ه ويقال ان السلطان محمود ندم على فعله وارسل له الدنانير، لكن حينما وصلت بوابة طوس كانت جنازة الحكيم تشيع من بوابة اخرى.. فقدمت الصلة الى ابنة الفردوسي الوحيدة لكنها رفضتها بكل اباء، ووقفتها للاعمار.

    اما الشاهنامة فلغوياً تعني كتاب الملوك او كتاب التيجان، والحق انها تاج الكتب، شاهنامه (كتاب الملوك أو ملحمة الملوك، أطلق ابن الأثير عليه "قرآن فارسي" ، وقد لا يجانبنا الصواب اذا ما اسميناها «عقلنامه» و«حكمتنامه» و«فلسفتنامه» و«عشق نامه» و«لغتنامه» و«تاريخنامه» و«بطولتنامه» و«عبرتنامه» و«اعجاز نامه» و... اي كتاب العقل والحكمة والفلسفة والعشق واللغة والتاريخ والعبرة والاعجاز. وحقا ان المتبحر في لجّة هذا البحر الموّاج يدرك مدى العبقرية الفردوسية التي انعكست في شتى جوانب هذا الاثر، شكله ومضمونه وروحه.

    تعرض الشاهنامه لخمسين ملكا يمتدون على اربعة سلاسل من الحكومات هي: البيشدادية والاشكانية والساسانية، وفق ثلاث مراحل هي: المرحلة الاسطورية والمرحلة البطولية او الحماسية والمرحلة التاريخية. تبدأ المرحلة الاسطورية بعهد كيومرث، وهو اول ملك اسطوري قديم تميّز عصره بالاكتشافات الحضارية كالنار والمعادن والاسلحة وغير ذلك، وتنتهي هذه المرحلة بعهد الملك فريدون.اما المرحلة البطولية او الحماسية فهي الاغنى والاهم والاجمل في الشاهنامة حيث تبدأ مع ثورة كاوه الحداد على الملك الضحاك وتربع فريدون على عرش السلطة، وتنتهي بمقتل البطل رستم.

    وقد استطاع الحكيم الفردوسي ان يصبّ ارفع القيم الانسانية والحماسية والاجتماعية والفكرية والدينية في شخصية ابطاله، ولا سيما بطل ابطاله رستم الذي «لم يخلق الله نظيرا له في العالم» كما يصفه الفردوسي.واما المرحلة التاريخية، فتمتد من سلطنة بهمن بن اسفنديار او داريوش الثالث اخر ملوك الاخمينيين حتى عهد سلطنة يزدجرد الثالث، اخر ملوك السلسلة الساسانية وانهزامه امام الفتح العربي الاسلامي. وتمتاز هذه المرحلة باضمحلال الحس الحماسي والغرور القومي.علاوة على ذلك فالشاهنامه تحوي مقدمة تشتمل ابياتا في توحيد صفات الجمال والجلال الالهيين ومدحا للعقل وخلق العالم والبشر والشمس والقمر، ومدحا للنبي«ص» وآله واصحابه الكرام.كما تحوي عناوين في ابداع الشاهنامة وحكاية الشاعر دقيقي ومدح ابو منصور محمد بن عبدالرزاق الطوسي ومدح السلطان محمود الغزنوي التي قدمت اليه.

    على ان المطالع للشاهنامة يجب الا ينتظر رؤية اي حد فاصل بين هذه المراحل الثلاث، فهي ممتزجة متداخلة كتداخل الوان قوس قزح وامتزاج الاصباغ في لوحة منمنمات ساحرة.ذاعت هذه الملحمة الفارسية في شتى انحاء العالم الاسلامي شرقا وغربا وترجمت الى اكثر لغات شعوبه ولا سيما العربية والتركية، ولعل اقدم الترجمات العربية للفردوسي هي التي انجزها ابوالفتح البنداري في الفترة «۶۲۰-۶۴۲ه» وقام الدكتور المرحوم عبدالوهاب عزام بتدقيقها واستكمال نواقصها.

    تتجلى قيمة الشاهنامة في انها جمعت التاريخ الفارسي المبعثر بين الصدور والسطور في ملحمة واحدة تتمتع بكافة العناصر الحماسية العالمية، بل تفوق كل حماسات العالم، اذ ان الشاهنامة تكاد تحوي عشرات الملاحم التي لا تقل اي منها عن اية حماسة عالمية اخرى. من ذلك الملاحم البطولية لرستم، ولا سيما رستم وسهراب ورستم واسفنديار وهفتخوان رستم وكذلك حكاية زال وسياووش وغيرها من الملاحم الفياضة بالحكم والعبر والحس الحماسي والمفاخر والامجاد القومية الايرانية واساطيرهم القديمة الغابرة.

    والحق ان الفردوسي لم يكن مروجاً للتعصبات القومية ومبلغا للفكر السياسي الشاهنشاهي الزائل وانما كان يحاول انصاف قومه وتاريخه مقابل موجة التعصبات التي كانت شائعة في عصره وحالة الضعف والتمزق التي كانت شائعة في ايران آنذاك.والفردوسي شاعر اسلامي متديّن الى جانب كونه عاشقاً لوطنه وتاريخه منطلقا من الحديث النبوي «حب الوطن من الايمان» ولذا فقد خلت الشاهنامة وبحسب تعبير جلال الدين الرومي من التصادم بين «شير خدا ورستم دستان» اي بين اسد الله الامام علي«ع» والبطل رستم.

    واما الذين يحمّلون الفردوسي وشاهنامته بعض القضايا والمضامين السلبية فما هم الا مغرضون يريدون بث افكارهم ومفاهيمهم المنحرفة، والمناقضة لقيم الحرية والاستقلال والعدالة والانسانية التي كان الفردوسي ينشدها، من خلال اختبائهم وراء بعض مفاهيم الفردوسي وتعابيره، وحقا كم حدثت خيانات ومؤامرات وصراعات عبر التاريخ استنادا لذلك، ولعل ابرز مثال على ذلك استشهادهم برسالة القائد الفارسي رستم فرخزاد التي بعثها لاخيه من ميدان معركة القادسية ويصف فيها الوضع السياسي والاجتماعي والديني لايران في بداية القرن الخامس الامر الذي سلّط عليهم اضعف شعوب الامم آنذاك اي العرب.

    والحق ان الفردوسي لم يكن يهدف من ذلك تحقير العرب المسلمين بل العكس، اذ اراد القول ان ذلك الاعرابي المسلم، الحافي العاري الجائع، استطاع بما يحمله في قلبه من نور الاسلام والقرآن ان يدك عروش الجبابرة الاكاسرة الذين طغوا وبغوا وتجبروا.. هذه هي الرسالة وحسب.. رسالة في فلسفة التاريخ ودرس وعبرة في العدالة والظلم..

    ففي الوقت الذي كانت الشاهنامة تؤدي رسالة قومية ووطنية كانت تموج بالقيم الاخلاقية والانسانية، فأبطالها رمز للانسان المثالي المتعالي الذي يتسلح بقيم الحق والخير والجمال، وصراعهم لم يكن مع اقوام او اعراق بقدر ما هو صراع مع مظاهر الشر والطغيان والظلم.. والملوك كذلك، فهم سادة عروشهم ومملكتهم ما داموا عادلين منصفين حتى اذا ماطغوا ذلوا وسقطوا، كما حدث مع جمشيد والضحاك وكيكاووس وغيره..

    لذا فالشاهنامة اكبر من ان تصنّف كأثر ايراني، فهي تتعلق بالامم كلها، وهي رسالة في القيم لكل زمان ومكان.. والقيمة الاخرى للشاهنامة هو دورها العظيم في حفظ اللغة الفارسية وبالتالي التراث الفارسي من الضياع والتشتت، فقد جاءت في عصر كان يشهد حركة واسعة تهدد وجود اللغة الفارسية واحلال لغات بديلة عنها كالعربية والتركية في الحياة اليومية والادبية والسياسية. الامر الذي حفظ اللغة الفارسية وتعابيرها الفصيحة وكنوز الحكمة والبلاغة والكلام.

    وقد ساهمت الشاهنامة في خلق نهضة ادبية انعكست في نظم العشرات من الملاحم والقصص البطولية فيما بعد.. بل تعدى الامر ذلك لينعكس في الادب العرفاني والصوفي الذي يعد من ابرز اغراض الشعر الفارسي، فقد حدث انزياح معنوي في الاصطلاحات اللغوية والرموز الحماسية لتتحول الى اصطلاحات صوفية وعرفانية، ولعل منظومات كمنطق الطير للشاعر العطار ومثنوي جلال الدين الرومي تموج بالكثير من تلك الاصطلاحات الحماسية العرفانية الامر الذي يعكس مدى اثر هذه الحماسة وقدرتها في حركة الخلق والابداع عبر تاريخ الادب الفارسي.

    قصة الفردوسي والشاهنامة لم تنته بعد.. وحوادث الملحمة مستمرة..


    للشاهنامه عند الفرس مكانة عظيمة و هو سجل تاريخهم، و أناشيد مجدهم، و ديوان لغتهم. و قد سماه ابن الأثير قرآن الفرس.
    تبدأ بالتحدث عن أول البشر و بداية الخلق ثم ترتب ترتيبا تاريخيا: تذكر الأسرة فتبدأ بأول ملوكها تبين تاريخه، و ما كان في عهده من الحادثات ثم تذكر الملك الثانى و هلم جرا. و بهذا تخالف الملاحم الأخرى، كما تقدّم . و يستمر القصص فيها 3874 سنة تحكم فيها أربع دول.


    طولت عليكوا اصل ده كان تخصصى فى الجامعه تاريخ الفرس ولغه ايران يارب يعجبكم



    للتحميل

    media faire

    http://www.mediafire.com/?71atdtihx2us0f9

    megaupload

    http://www.megaupload.com/?d=1R65TV37

    مع تحياتى للجميع
    التعديل الأخير تم بواسطة asmaa saied ; 05-06-2011 الساعة 09:36 PM

  2. #2
    نائبة الإدارة الصورة الرمزية utobia
    تاريخ التسجيل
    Dec 2010
    المشاركات
    1,637
    اختيار رائع يا سومة كتاب جميل بجد كنت قريته قبل كده وعايزة فعلا احتفظ بيه على جهازى جارى التحميل وشكرا ليكى يا قمر
    إن الحياة جمع وطرح وقسمه : فاجمع أحبابك وأصحابك حولك واطرح من نفسك الأنانية والبخل نحوهم ، وقسم حبك بالتساوي عليهم تصبح عندئذ اسعد انسان .


  3. #3
    نائبة الإدارة الصورة الرمزية utobia
    تاريخ التسجيل
    Dec 2010
    المشاركات
    1,637
    اسماء ده تانى ملف مش بينزل كامل معايا شوفى بليز اية السبب عشان فعلا عايزة اقرا الكتاب ده تانى يا قمر
    إن الحياة جمع وطرح وقسمه : فاجمع أحبابك وأصحابك حولك واطرح من نفسك الأنانية والبخل نحوهم ، وقسم حبك بالتساوي عليهم تصبح عندئذ اسعد انسان .


  4. #4
    نائبة الإدارة
    تاريخ التسجيل
    Dec 2010
    الدولة
    cairo
    المشاركات
    1,605
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة utobia مشاهدة المشاركة
    اسماء ده تانى ملف مش بينزل كامل معايا شوفى بليز اية السبب عشان فعلا عايزة اقرا الكتاب ده تانى يا قمر
    انا جربته يا يوتوبيا ونزل معايا بس عمتا انا رفعتهولك ياقمر على ميجا ابلود فشوفيه كده ولو لقتيى مشكله قوليلى ويارب تعرفى تنزليه ياجميل

  5. #5
    نائبة الإدارة الصورة الرمزية utobia
    تاريخ التسجيل
    Dec 2010
    المشاركات
    1,637
    تمام يا سمسمة ربنا يكرمك يارب يا سومة:36_3_11[1]:
    إن الحياة جمع وطرح وقسمه : فاجمع أحبابك وأصحابك حولك واطرح من نفسك الأنانية والبخل نحوهم ، وقسم حبك بالتساوي عليهم تصبح عندئذ اسعد انسان .


  6. #6
    طبيبه أطفال ومشرف عام
    تاريخ التسجيل
    Dec 2010
    المشاركات
    3,462
    ربنا يسعدك ويكرمك
    دائما ما تتحفينا بكتاب قيمه لم نسمع بها

    فتحياتى لك



  7. #7
    نائبة الإدارة
    تاريخ التسجيل
    Dec 2010
    الدولة
    cairo
    المشاركات
    1,605
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة طبيبه مسلمه مشاهدة المشاركة
    ربنا يسعدك ويكرمك
    دائما ما تتحفينا بكتاب قيمه لم نسمع بها

    فتحياتى لك


    ربنا يخليكى يادكتورة ويكرمك يارب دايما الى انزله يكون قيم ومفيد للجميع:36_3_11[1]:

+ الرد على الموضوع

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

     

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك